الأحد , ديسمبر 22 2024

الألوان البلاغية عند أبي عبيدة معمر بن المثني “ت 210ه ” والجاحظ ” ت 255ه”

الملخص:

المجاز عند أبي عبيده يتناول القرآن الكريم من ناحية الإعراب والمعنى ؛ لفهم أساليبه فالمجاز عنده بمعناه اللغوي ، وهو المعنى المراد أي الطريقة التي يتوصل بها إلى فهم القرآن والطرق التي يسلكها القرآن في التعبير ، وأنها لا تخرج عن طريقة العرب في التعبير ؛ ليظهر إعجاز القرآن الكريم أنه من عند الله ليتحداهم ويظهر عجزهم وإن كانوا أرباب فصاحة وبيان ، فكان يأتي بالآية من القرآن ويستشهد بما أثر عن العرب من المنظوم أو المنثور تعرض أبو عبيدة لمسائل بلاغية في كتابة ” مجاز القرآن ” ، منها :

المجاز بالحذف، المجاز العقلي، التقديم والتأخير، التشبيه والتمثيل، الاستعارة، الكناية.

أما الجاحظ   فقد أشار إلى ضرورة تعلم اللغة العربية حتى يستطيع الدراس أن يميز بين نظم ونظم وجمع في كتبه جم كثير من أقوال الأدباء والشعراء والخطباء ، وجمع أراء كثيرة في أصول النقد الأدبي وقوانين البلاغة العربية

كما ذكر أقوال البعض في تعريف البلاغة، أما المسائل البلاغية عند الجاحظ :

  1. فصاحة الكلمة والكلام ،مطابقة الكلام لمقتضى الحال ،النـــظــم ، الإيجاز ، قضية اللفظ والمعنى ،التشبيه ،المجاز المرسل ، الاستعارة ، البديع “السجع ، الازدواج ،حسن التقسيم ،أسلوب الحكيم ،الهزل الذي يراد به الحد ،المذهب الكلامي”

الكلمات المفتاحية: الألوان – البلاغية – أبي عبيدة معمر بن المثني “ت 210ه -” الجاحظ ” ت 255ه”.

اعداد :

عايدة عبد العزيز محمد زعلوك

استاذ مساعد بقسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية

استاذ مساعد بقسم اللغة العربية بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالزقازيق جامعة الأزهر- مصر

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

دراسه مسحية مورفولوجية لأشجار خف الجمل Bauhinia variegata المدخلة لمدينة البيضاء _ليبيا

الملخص: يعد حصر وتوثيق النباتات والتعرف على صفاتها المورفولوجية من أهم الوسائل في تحديد أنواعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *