الثلاثاء , سبتمبر 17 2024

حقوق الموظف العام في تشاد في الفترة ما بين 2001-2018

الملخص:-

اجريت هذه الدراسة في تشاد عامة في العام 2023 بهدف التعرف على ان الموظف العام الذي كلفته الدولة بخدمة في مرفق من المرافق العامة له حقوق وعليه واجبات من القانوني أن يتعرف عليها ويقوم بها حفاظا على حقوقه وحرصاً منه على أداء واجباته.

نجد أن عدداً كبيراً من الموظفين العامين في تشاد يجهلون عدداً من حقوقهم الأساسية سواء كانت مالية أو مادية مثل الإجازات السنوية والمرضية والاجازات الدراسية وحق الاضراب.

ومن خلال سير البحث يتبين لنا أن عدداً من الموظفين لم يطالبوا بحقوقهم منذ توظيفهم وذلك مثل الاجازات السنوية التي يجب ان تجدد كل عام، أما الاجازات المرضية غالبا ما تكون شفوية بالنسبة للأمراض الخفيفة وكذلك الحال عند الوفيات.                                                        أما الواجبات حتى إذا جهلها الموظف فإن الرقابة من الإدارية تلزمه بأدائها وإذا حصل منه قصور فإنه ينال عقابه وفق القانون، فالدولة تقوم بإحصاء، واتخذ الباحثون في هذه الدراسة المنهج الوصفي التاريخي لمناسبة هذه الدراسة.

ومما توصلت اليه الدراسة:

1\ ان للموظف العام حقوق وواجبات مكفولة من القانون المنصوص اليه في الدولة.

2\ أن الموظف العام أصبح يمتلك ذخيرة علمية في كيفية المطالبة في كل ما يستحقه عبر النقابات العمالية المرخص لها من الادارة العليا.

3\ وعي الموظف لمعرفة أن القانون لا يحمي المغفل وانه مهما كلف الامر عليه احترام القانون.

4\ اطلاع كثير من الموظفين على القرارات الحكومية التي تكفل لهم حقوقهم أماملقانون

واوصت هذه الدراسة بالآتي:

1\ إجراء دراسات مماثلة لهذا الموضوع لكي يتثنى للعامل بالوظيفة العامة معرفة حقوقه وواجباته بالطريقة القانونية.

2\ اقامة دورات تدريبية للعمال لتوعيتهم للمطالبة من حقوقهم عبر النقابات العمالية.

Abstract:

This study was conducted in Chad in general in 2023 to identify that the public employee assigned by the state to serve in a public facility has rights and duties that he must legally know and perform to preserve his rights and ensure that he performs his duties. We find that many public employees in Chad are ignorant of their basic rights, whether financial or material, such as annual and sick leaves, study leaves, and the right to strike. Through the course of the research, it becomes clear to us that several employees have not claimed their rights since their employment, such as annual leaves that must be renewed every year, while sick leaves are often verbal for minor illnesses and the same is the case in the event of death. As for duties, even if the employee is ignorant of them, the administrative oversight obliges him to perform them, and if he is negligent, he will be punished according to the law, as the state conducts a census, and the researchers in this study adopted the descriptive historical approach to suit this study. The study concluded:

1-The public employee has rights and duties guaranteed by the law stipulated in the state.

2-That the public employee has acquired a scientific reserve on how to claim everything he deserves through labor unions licensed by senior management.

3-The employee’s awareness is that the law does not protect the ignorant and that he must respect the law no matter what the cost.

4- Many employees are informed of government decisions that guarantee their rights before the law

This study recommended the following:

1- Conducting similar studies on this topic so that the public employee can know his rights and duties legally.

2-Holding training courses for workers to educate them to claim their rights through labor unions.

اعداد :

الاستاذ محمد جبريل آدم

تخصص تاريخ حديث، المعهد العالي لإعداد المعلمين -ابشة

الاستاذ يوسف محمد ابراهيم

تخصص تاريخ حديث، ثانوية البنات بناجمينا

الاستاذ حسن آدم بحر

تخصص علم النفس التربوي، المعهد العالي لإعداد المعلمين -ابشة

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

الكَواكِبُ الدُّرِّيَّةُ شَرْحُ اللُّؤْلُؤَةِ الْمُضِيَّةِ – يحْيَى بْنِ الحُسَيْنِ بْنِ سُلَيْمَانَ السُّوْسُوَة (المتوفى: 1332هـ) دراسة وتحقيق

ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تحقيق كتاب “الكواكب الدرية شرح اللؤلؤة المضية” ودراسته ليستفيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *