الإثنين , سبتمبر 16 2024

حكم الإقامة في دار الكفر بين الضرورة الإنسانية ومقصد حفظ الدين

         الملخص:

       الهجرة في الأصل حركة إيجابية دينامية، تحمي الذات من السقوط، وتضمن لها كسب الرزق واستمرار العطاء، وتفتح لها الآفاق المغلقة، وتحقق الأهداف المرجوة، قد تكون إجبارية، وقد تكون اختيارية، وتكون فردية أو جماعية، وقد تكون سياسية أو اقتصادية، وقد تكون دراسية مقصدها طلب العلم، وقد تكون استشفائية علاجية سياحية، وقد تكون طلباً للرزق والتفتيش عن فرصة أفضل.

وهناك حاجة من دون شك تدعونا لتأمل حركية الإنسان العربي والمسلم على هذه الأرض ودراستها في أي اتجاه؟ وعلى أي أساس تكون؟ وما دور الواقع (الضرورة) في الدفع إلى هذه الحركية؟ وهل هو الواقع (الضرورة) فقط من يدفع ويحرك في اتجاه الهجرة أم أن ثمت عوامل جذب خارجي لها نسبتها في هذه الحركية؟ ثم ما هو تأثير هذه الحركية، الإختيارية تارة، والقسرية، تارة أخرى على كينونة ووجود وهوية هذا الإنسان؟ فما حقيقة  الهجرة اليوم إلى الغرب؟ وكيف تقتات على رصيدنا من الهوية؟ من حيث تذويب لكيان الأسر والأفراد ومن تمزيق لهويتها التي تمثل رأسمالاً إدراكياً لا يقدر بثمن.

  وإن بحثنا سيكون عن كلفة هذه الاقامة على صعيد الهوية، وتحديد شرعيتها، ودراسة مداخلها وأبعادها ووسائلها، الأمر الذي أصبح ملحاً اليوم بعد هذا الإنفتاح العالمي أكثر من أي وقت مضى.

             الكلمات المفتاحية: الإقامة، دار الكفر، الضرورة، حفظ الدين.

Abstract:

 Migration, in essence, is a positive, dynamic movement that protects the self from falling, ensures livelihood, sustains giving, opens up closed horizons, and achieves desired goals. It may be compulsory or optional, individual or collective, and could be political or economic in nature. It might be for educational purposes aimed at seeking knowledge, for therapeutic or touristic healing, or in search of a better livelihood and opportunities.

There is undoubtedly a need to reflect on the mobility of the Arab and Muslim individual on this earth and to study it: In which direction? On what basis? What role does reality (necessity) play in driving this mobility? Is it reality (necessity) alone that pushes and moves towards migration, or are there external attractive factors that contribute to this mobility? Then, what is the impact of this mobility, sometimes voluntary and sometimes forced, on the existence and identity of this individual? What is the reality of migration to the West today? And how does it feed on our identity capital? In terms of dissolving the entity of families and individuals and tearing apart their identity, which represents an invaluable cognitive capital.

Our research will focus on the cost of this residence in terms of identity, determining its legitimacy, and studying its approaches, dimensions, and means, which has become urgent today more than ever after this global openness.

Keywords: Residence, Land of Disbelief, Necessity, Preserving Religi

اعداد :

عبد الرحمن عبد الرحمن محمد الأهدل

طالب دكتوراه، قسم الدراسات الإسلامية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة صنعاء، اليمن.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

الكَواكِبُ الدُّرِّيَّةُ شَرْحُ اللُّؤْلُؤَةِ الْمُضِيَّةِ – يحْيَى بْنِ الحُسَيْنِ بْنِ سُلَيْمَانَ السُّوْسُوَة (المتوفى: 1332هـ) دراسة وتحقيق

ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تحقيق كتاب “الكواكب الدرية شرح اللؤلؤة المضية” ودراسته ليستفيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *