الأحد , ديسمبر 22 2024

المسرح المغربي والنقد الأكاديمي The Moroccan Theater and academic Criticism

الملخص

قمت في هذه الدراسة بمقاربة المسرح المغربي؛ انطلاقا من الحديث عن مراحله وإرهاصاته وبدايات تشكُّله، مرورا بالوقوف عند ما تعرَّض له من تأثير مشرقي من جهة، وتأثير أوروبي من جهة أخرى، وذلك تأتَّى من خلال الإشارة إلى دور كل من الترجمة والاقتباس في التعرًّف على هذا الفن العريق.

كما تناولت بعض المسرحيين المغاربة (“أحمد الطيب العلج”، و”الطيب الصديقي”، و”عبد الكريم برشيد”)، باعتبار محاولتهم التأصيل للمسرح المغربي عبر البحث عن فرادته وتميزه. وخصَّصت مبحثا للنقد المسرحي الأكاديمي الذي يعمل على تحليل ودراسة الأعمال المسرحية استنادا إلى تصورات نظرية ومفاهيم وآليات مستقدَمة من مختلِف العلوم والمناهج.

استنتجت بعْد هذا، أن المسرح المغربي متأثِّرٌ بالشروط التاريخية والاجتماعية إلى أقصى الحدود، وهذا ما اتضح جليا من طبيعة المواضيع التي كانت مهيمنة إبان الحماية الفرنسية، والمتمثِّلة في التطلُّع إلى التحرر والاستقلال، والأمر نفسه لاحظته حين تقلُّص الاقتباس باعتباره مرحلة بدئية وإحلال التأليف محلَّه بفعل التراكم الكمي والنوعي الذي تحقَّق لهذا المسرح. 

وخلصت في الأخير إلى ضرورة الاعتناء بهذا الفن، عبْر بناء المعاهد والمسارح، ومن خلال تأسيس حركة للترجمة متصاعِدة يُنجزها متخصِّصون في العمل المسرحي، بالإضافة إلى إعطاء المبدع المسرحي سواء كان ممثِّلا، أو مخرجا، أو كاتبا، هامشا وافرا من الحرية، علاوة على ضرورة مسرحة الشوارع والمدارس والجامعات بواسطة المهرجانات والندوات… إذ إن المسرح ثقافةٌ قبل كل شيء.

الكلمات المفتاحية: المسرح المغربي- النقد الأكاديمي- التأصيل- الاقتباس- ما قبل المسرح.

Abstract

beginnings of formation, to examining the influences it has received, both from the East and from Europe. This is achieved by indicating the role of translation and adaptation in understanding this ancient art form.

I also discussed some Moroccan playwrights (Ahmed Taïeb El Alj, Taïeb Saddiki, and Abdelkrim Berrached), considering their efforts to authenticate Moroccan theater by seeking its uniqueness and distinction. A section was dedicated to academic theatrical criticism, which analyzes, and studies theatrical works based on theoretical concepts and mechanisms drawn from various sciences and methodologies.

I concluded that Moroccan theater is profoundly influenced by historical and social conditions, as evidenced by the dominant themes during the French protectorate era, which revolved around aspirations for liberation and independence. Similarly, I observed a decrease in adaptation as an initial stage, being replaced by original works due to the quantitative and qualitative accumulation achieved by this theater.

Finally, I emphasized the necessity of nurturing this art form by establishing institutes and theaters, and by initiating a growing translation movement led by theater specialists. Additionally, it is crucial to grant theater creators, whether actors, directors, or writers, ample freedom, and to promote street theater, schools, and universities through festivals and seminars, as theater is primarily a culture.

Keywords: Moroccan theater, academic criticism, authentication, adaptation, pre-theate

اعداد :

الجراري يونس  Jerari Younes

دكتور في الدراسات العربية- تخصص: النقد الأدبي الحديث وتحليل الخطاب

جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس- فاس.

Université Sidi Mohamed Ben Abdellah – Faculté des Lettres et des Sciences Humaines Sais – Fès

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

انتخاب الملك جودفري اوف بويون 22 يوليو1099Election of King Godfrey of Bouillon 22 July1099

Abstract: Election of King Godfrey of Bouillon 22 July1099.      Godfrey’s Election On 22 July1099 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *