الخميس , أكتوبر 3 2024

الأحكام الصرفية للأفعال المعتلة الفاء (المثال) دراسة صرفية نحوية تطبيقية في النصف الأول من القران الكريم

الملخص:

 تناول الباحثان في هذه البحث الفعل المعتل الفاء أو المثال في النصف الأول من القران الكريم ، وذلك لأن نصوص القران الكريم تحتوي على العديد من الأفعال المعتلة الفاء فلابد من معرفتها ومعرفة أحكامها الصرفية ، مع توضيح أهمية الأبنية القياسية للأفعال المعتلة الفاء في وضوح المعاني الدقيقة للآيات القرآنية ، بالإضافة إلى توضيح المصادر الأساسية التي يمكن الاستفادة منها والاستعانة بها لمعرفة أبنية الأفعال المعتلة الفاء الواردة في القران الكريم ، وكذلك استعراض التغيرات التي تلحق الأفعال المعتلة عند إسنادها إلى الضمائر المختلفة . ولتسهيل عملية الفهم، قسم الباحثان الدراسة إلى ثلاثة محاور هي: 

المحور الأول: الأفعال المعتلة وأقسامها المختلفة 

المحور الثاني: الأفعال المعتلة الفاء في النصف الأول من القران الكريم 

المحور الثالث: حكم إسناد الأفعال المعتلة إلى الضمائر 

 وقد توصل الباحثان إلى نتائج عديدة منها: 

  • ماضي المثال سواءً كان واويا أو يائيا كماضي السالم في جميع حالاته لا يعل بأي نوع من أنواع الإعلال، كما لا يحذف منه شيء.
  • عدم معرفة أبنية الأفعال المعتلة الفاء المجردة والزائدة منها، وعدم ضبط قواعدها الصرفية ينتج عنه الخطأ في الكتابة والنطق، بل الخطأ في فهم النص أيضاً.

Abstract:

The researchers in this study examined verbs with a weak initial radical (al-mithal) in the first half of the Holy Qur’an. Given that the Qur’anic text contains numerous verbs with weak initial radicals, it is crucial to identify them and understand their morphological rules. The study highlights the importance of understanding the standard morphological patterns of these verbs to accurately grasp the nuanced meanings of the Qur’anic verses. Additionally, the research outlines key sources that can be used to analyze the morphological structures of verbs with weak initial radicals found in the Qur’an. Furthermore, it reviews the changes that these verbs undergo when conjugated with different pronouns.

To facilitate understanding, the researchers divided the study into three main sections:

  1. Section One: Verbs with weak radicals and their various categories.
  2. Section Two: Verbs with weak initial radicals in the first half of the Qur’an.
  3. Section Three: The grammatical rules governing the conjugation of weak verbs with pronouns.

The study reached several key conclusions, including:

  • The past tense of verbs with a weak initial radical, whether waw or yaa, behaves like the past tense of regular verbs in all cases, with no forms of elision or weakening, and nothing is omitted from the verb.
  • Lack of understanding of the morphological patterns of triliteral and quadrilateral weak verbs and a failure to apply their morphological rules can result in errors in writing, pronunciation, and even in understanding the text itself.

اعداد :

د. جمال الدين إبراهيم عبد الرحمن أحمد
Jamal Al-Din Ibrahim Abdulrahman Ahmed.
أستاذ مشارك في النحو والصرف بقسم اللغة العربية بكلية التربية – جامعة نيالا – السودان – ومتعاقد مع جامعة جوبا- جنوب السودان
د. آدم عبد الشافع سليمان بخت
Adam Abd Al-Shafi Suleiman Bakht.
أستاذ مشارك في النحو والصرف بقسم اللغة العربية   بكلية التربية – جامعة جوبا – جنوب السودان
تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

 كنايات الستر المتعلقة بالمرأة في اللهجة العربية التشادية – دراسة تحليلية Secret metaphors related to women in the Chadian Arabic dialect Analytical study

الملخص: جرى البحث في التراث التشادي وكان في مجال أدبي فني، إذ ربطه الباحث بالأمثال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *