الخميس , أكتوبر 3 2024

تنمية وتدريب الموارد البشرية لتحقيق التنمية المستدامة في المنظمة -حالة تطبيقية على الموظفين بمركز مصراته للعلاج الطبيعي-

الملخص:

هدفت هذه الدراسة الى توضيح الاثر المهم الذي تمثله تنمية الموارد البشرية من قبل الادارة في تحقيق التنمية المستدامة بمركز مصراته للعلاج الطبيعي؛ من خلال اتباع الادارة العليا لأسلوب التنمية المستدامة لجميع مواردها البشرية خلال مراحل العمل المختلفة ابتداء من لحظة قبول الموظف واستدامتا خلال العمل الذي يقوم به، واستخدم الباحث المنهج الوصفي في التعريف بالإطار العام للدراسة من خلال المراجع والمجلات والدراسات السابقة. واستخدم المنهج التحليلي في تحقيق الفرضيات الموضوعة من خلال البرنامج الاحصائي SPSS. وتم تصميم استمارة استبيان تحتوي على المتغيرات (العمر وسنوات الخبرة والتدريب كتنمية مستدامة). واحتوى مجتمع الدراسة عينة تطبيقية على الموظفين بمركز مصراته للعلاج الطبيعي والبالغ عددهم 35 موظف، تم توزيع الاستمارات على جميع الموظفين وتم استرجاع 30 استمارة بنسبة 0.85 وبعد عملية التدقيق أصبح عدد الاستمارات الصالحة للتحليل 26 استمارة بنسبة 0.87.

توصلت الدراسة من خلال النتائج أن قيمة مستوى الدلالة أكبر من 0.05 مما يدل أن الاتجاه العام لهذا المحور الخبرة الوظيفية بأن درجة الموافقة متوسطة.  وأن قيمة مستوى الدلالة أقل من 0.05 مما يدل أن الاتجاه العام لهذا المحور التدريب كتنمية مستدامة بأن درجة الموافقة تميل نحو المرتفعة.

أوصت الدراسة بعمل الادارة على زيادة التدريب التخصصي لكل الموظفين، وزيادة الاهتمام بالدوافع المادية والحوافز، والعمل على التواصل مع الجهات الدولية ذات الاختصاص لزيادة التدريب والتطوير.

الكلمات المفتاحية: التدريب – التنمية المستدامة – الموارد البشرية.

اعداد :

أحمد محمد رزق

معهد الهيثم للعلوم الادارية والمالية قسم ادارة الاعمال

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

التحديات التي تواجه مديري المدارس الإعدادية الرسمية العربية في تعزيز الانتماء المدرسي لدى الطلبة وسبل حلها

الملخص: سعت الدراسة الحالية للتعرف إلى التحديات التي تواجه مديري المدارس الإعدادية الرسمية العربية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *