ملخص الدراسة
تناولت الدراسة موسيقا الأصوات في الشعر العربي، واعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، لسَبْرِ غَوْرِ المظاهر الصوتية، والإفضاء إلى أجراسها الموسيقية، واستعانت ببعض المصطلحات: كالسجع الشعري، الطباق، الجناس، المقابلة، التصريع، الزحاف والعلة، التكرار، القافية، أغراض الشعر، لزوم ما لا يلزم، العطف، والإنشاد.. وأوردت نماذج وافية استعرضت فيها مختلف أوجه الإيقاع.
أفضت الدراسة إلى نتائج مهمة: وذلك أنَّ موسيقا الصوت العربي تتأثر وتتفاعل مع أدوات كثيرة ـ منها ما هو بلاغي، ومنها ما هو عروضي، ولغوي، وصرفي.. وأنَّ الجرس الصوتي تختلف موسيقاه باختلاف صياغته شعراً ونثراً، وتُعَدُّ المجاورة البلاغية من أفضل أنواع التكرار، والإلقاء في الشعر والنثر تتأثر موسيقا الصوت فيهما بالعامل النفسي.. كما أنَّ اختيارات الشاعر تتبع ميله النفسي والعاطفي؛ مما يدخل دراسة موسيقا الأصوات مجال الدراسات الطبية ـ خاصة تلك التي تعنى بالمخ والأعصاب والدراسات النفسية.
وقد اقترح الباحثون إدخال الدراسات الصوتية ضمن الدراسات النفسية، وذلك بالاستفادة من تكنولوجيا المعامل الصوتية الحديثة، كما يوصون بتطبيق الدراسة على الشعر والنثر معاً.
الكلمات المفتاحية: الأصوات، الجرس الصوتي، المحسنات البديعية، الإيقاع، الموسيقا
اعداد :
د. إبراهيم عبد الله إبراهيم محمد
الإستاذ المشارك في الأدب وموسيقى الشعر – جامعة الضعين
&
د.جمال الدين إبراهيم عبدالرحمن أحمد
الأستاذ المشارك في النحو والصرف – جامعة نيالا
&
د. فاطمة عمر الساير زاهد
الأستاذ المشارك في النحو والصرف – جامعة نيالا
&
د. محمد عبداللّه محمد فضل اللّه