الثلاثاء , فبراير 27 2024

أثر صـراع الهويات على التعايش السلمي في السودان ديناميات الهوية والمواطنة والاندماج الوطني

مستخلص

يعتبر السودان من أكثر الدول التي تتسم  بالتنوع الإثني والثقافي والديني واللغوي حيث يضم (بعد انفصال الجنوب)  أكثر من 400 قبيلة، تشكل 40 مجموعة إثنية كبيرة ويتحدث سكانها ما يقارب المئة لغة. ونسبة لعدم نجاح النخبة السياسية في تحقيق الانسجام وعملية التكامل القومي والاندماج الوطني فإن هذه القضية أصبحت ليست عائقاً للتنمية فحسب بل مهدداً للسلام وبناء الدولة المستقرة في المستقبل. مشكلة التعايش السلمي في السودان تتقاطع فيها عدة عوامل أساسية منها الهوية والمواطنة والاندماج الوطني. فغياب “بوتقة الانصهار” نتج عنه أزمة  في الهوية وأزمة في بناء الدولة وأزمة في كيفية إدارة التنوع لتحقيق الوحدة والاستقرار. تفحص الورقة المفاهيم المركزية في موضوع البحث مثل مفهوم الهوية، صراع الهويات، المواطنة، التعايش السلمي، مسألة إدارة التنوع، وتدرس التداخل والتقاطعات بين هذه المفاهيم.

ترى الورقة أن ينبغيى أن  تتكامل كل هذه الديناميات في دولة السودان كوطن واحد يشعر كل المواطنين فيه بأن معايير “المواطنة وسيادة القانون والعدالة” تشكل الأسس والمبادئ التي تحكم العلاقة بين الجميع وتسود الجميع بالتساوي. دراسة وتحليل هذه الفرضية يستدعي تفكيك مكوناتها (متغيراتها) الأساسية. وهذا يعني دراسة مفهوم المواطنة ومفهوم الهوية والاندماج الوطني – على المستوى النظري، ثم اسقاطها على الحالة السودانية. ثم ربطها بعملية التعايش السلمي – مع إشارة لحالة أبيي.

الكلمات المفتاحية: الهوية، صراع الهويات، المواطنة، التعايش السلمي، إدارة التنوع، الاندماج الوطني

Abstract:

Sudan is among the most diversified states in terms of ethnicity, culture, religion and languages. The Sudan (after the secession of the South) embrace more than 400 tribes that constitute more than 40 ethnic groups, and the population speak nearly 100 languages. Because the political elite failed to achieve harmony and national integration, this has not only impeded development but also endangered stability of the country. The problem of peaceful co-existence intersects with many vital factors such as identity, citizenship and national integration. The lack of “melting pot” produced a crisis of identity, crisis of nation building as well as a crisis of proper management of diversity to achieve national unity and stability. The paper believes that these dynamic factors should integrate in the country as one nation where every Sudanese citizens feels a deep sense of belonging. This is significant to pave the way for building one pan-national identity that transcends and overrule all sub-national identities.

Key words: identity, conflict of identities, diversity, citizenship, peaceful co-existence, national integration

عبــده مختــار موسى

بروفيسور في العلوم السياسية والاجتماع السياسي بجامعة أم درمان الإسلامية

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

دور منصات التواصل الاجتماعي عبر الفضاء الافتراضي “الفايسبوك” في إعلام المرأة الجزائرية بتوافر المنتجات الغذائية ، صفحة المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك أنموذجا ،دراسة مسحية على عينة من نساء ولاية عين الدفلى

الملخص:       تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك APOCE”” في إعلام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *