الإثنين , أبريل 15 2024

أقوال الإمام السبكي الأصولية من خلال الطبقات الكبرى  The sayings of Imam Sobki fundamentalism through the major classes

الملخص:

يعتبر الإمام تاج الدين عبد الوهاب السبكي من أعمدة المدارس الأصولية وآرائه الأصولية مهمة بالنسبة لطلاب العلوم الإسلامية وفي بحثنا تتبعنا أقوال الإمام السبكي الأصولية في كتابه المشهور طبقات الشافعية الكبرى وقارنَّها مع أراء مدارس الأصول كمدرسة المتكلمين أو الجمهور ومدرسة الفقهاء أو الحنفية وحاولنا في بحثنا تسليط الضوء على مكانة الإمام السبكي ومؤلفاته العلمية

يهدف البحث إلى إبراز شخصية ابن السبكي وإظهار مكانته العلمية ومعرفة مذاهبه وآرائه ومقارنة آرائه ومذاهبه مع مذاهب بقية الأصوليين

منهج الباحث في هذا البحث هو المنهج الاستقرائي في تتبع أراء ومذاهب الإمام تاج الدين السبكي من خلال كتب الأصول التي ألفها.

وقد تبين للباحث أن الإمام السبكي إمام مجتهد ينتمي لمدرسة المتكلمين المعروفة لكنه يتمتع بشخصية مستقلة عنهم وله آراؤه الخاصة به وظهرت اجتهاداته الكثيرة في مسائل الأصول

وأن الإمام السبكي موسوعة علمية كبيرة وخاصة في علم أصول الفقه فلم يعرف لغيره الا القليل من العلماء هذا الاطلاع الواسع على كتب الأصول.

 تعتبر كتبه من أهم كتب أصول الفقه المدونة وتعتبر من الكتب التي لا يستغني عنها طالب العلم الشرعي والأصولي وربما تغنيه عن كتب غيره من الأصوليين في هذا الباب.

الكلمات المفتاحية: القواعد الأصولية، مسائل أصولية، السبكي، طبقات الشافعية الكبرى، أصول الفقه.

TABAKATÜ’Ş-ŞAFİÎYYE ADLI ESERİ BAĞLAMINDA SUBKÎ’NİN USÛL GÖRÜŞLERİ

ÖZET

İmam Tâcettin Abdülvahhâb es-Sübkî usûl medreselerinin öncülerindendir. Görüşleri ilim talebeleri açısından önemlidir. Araştırmamız Sübkî’nin meşhur kitabı olan Tabakatü’ş- Şafiîyyeti’l-Kübrâ’da bulunan görüşler ile öteki medreseler olarak nitelendirdiğimiz Mütekellimin (Cumhur) veya fukaha (Hanefî) ekollerinin görüşlerini kıyaslamaktadır.

Araştırmamızda tümevarım yöntemi kullanılmıştır. Subki’nin telif ettiği eserlerden yola çıkmak sureti ile Subkî’nin usûlü hakkında bir kanaate varılmıştır.

Araştırmamızda Sübkî’nin mütekellimin metodunu kullanan bir müçtehid olduğu fakat kendine has görüşleri ve usûlî içtihatları ile de bu ekolden ayrıldığı tespit edilmiştir.

İmam Subkî büyük bir âlimdir. İmam Subkî’nin özellikle usûl kaynakları üzerinde olan bilgisi çok az kimsede bulunmaktadır.

Kitapları, tedvin edilmiş fıkıh usûlü kitaplarının en önemlilerinden sayılır. Kitapları, ilim talebeleri ve usûl üzerinde çalışma yapan kimseler için müracaat edilmesi gereken ana kaynaklardan olup kimi çalışmalarda başka eserlere ihtiyaç bırakmamaktadır.

Anahtar Kelime: Usûl Kaideleri, Usûlî Meseleler, es-Subkî, olan Tabakatü’ş- Şafiîyyeti’l-Kübrâ, Fıkıh Usûlü.

الباحث: محمد جابر حامدي/ MOHAMMAD JABER HAMEDI /

طالب في كلية العلوم الإسلامية/ قسم الدراسات العليا/ جامعة ماردين ارتقلو

والباحث: الدكتور المحاضر: محمد عطا دنيز

Mehmet Ata Deniz Dr. Öğretim Üyesi

عضو هيئة التدريس في كلية العلوم الإسلامية/جامعة ماردين ارتقلو

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

آثار التعلم الإلكتروني على تعلم اللغات (اللغة الإنجليزية نموذجاً)Effects of E-learning on LanguageLearning (English Language as a Model)

الملخص مع تطور العلوم في مختلف المجالات وزيادة حاجة الإنسان للتطوير والابتكار وخاصة في عصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *