الإثنين , يونيو 24 2024

اتجاهات البرامج السياسية في التلفزيون القومي دراسة تحليلية نقدية

مستخلص البحث

هدفت هذه الدراسة الى ابراز العلاقة بين الاعلام والسياسة عن طريق مكونات نظام الاعلام السياسي وأثره في بناء الحقيقة السياسية في المجتمع السوداني، وتقييم اتجاهات الرأي العام تجاه القضايا القومية من خلال تقييم المنتوج السياسي لبرامج التلفزيون، أي بتحليل الخطاب السياسي للكشف عن تأثير السياسة الإعلامية على المضامين ، نوعية الخطاب الإعلامي واسلوب الطرح، ومدى تأثير الإعلام الخارجي في تناول القضايا.

ومن حيث المنهج، تعد هذه الدراسة من نوع البحوث الوصفية التي تستهدف تصوير وتحليل وتقوم خصائص موقف معين عليه صفة التحديد، وقد استخدمت في ذلك الاسلوب الكمي والكيفي. وقامت الباحثة بتصميم استمارة استبيان لقياس أثر البرامج في تشكيل الرأي العام، واستهدفت النخبة السياسية بولاية البحر الأحمر. كما استعانت الباحثة بمنهج تحليل المضمون، وهو من اساليب البحث التي تسعى الى وصف محتوى الظاهرة لتلبية الاحتياجات البحثية المصوغة في شكل تساؤولات ، والكشف عن الخلفيات الفكرية والثقافية .

بعد عرض وتحليل البيانات وتصنيفها وتفسيرها، توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج:

أشارت أن هناك ارتباط ايجابي قوي بين أجندة وسائل الإعلام وأجندة الجمهور تمثل في قضايا الوحدة والديمقراطية والسلام والحوار السياسي.

إن الاعلام السياسي يلعب دور الوسيط في العملية السياسية في المجتمع السوداني خلال ربط القيادة بالجمهور.

أكدت نتائج الدراسة أ، الاعلام السياسي إعلام موجه يسعى الى التغيير ، أو الانحياز، أو تحديد اتجاهات الجمهور حسبب اهداف القائم بالاتصال .

توصلت الدراسة الى أن المجتمع السوداني مجتمع متباين الثقافات ومتعدد التوجهات، لذلك تعمل وسائل الاعلام على تعزيز اتجاهاته أكثر من أنها تؤث في تشكيل الرأي العام.

أن نسبة المشاهدة للبرامج السياسية بالتلفزيون القومي نسبة عالية من قبل النخبة السياسية إذ بلغت (100%) من خلال التعرض المستمر أو التعرض حسب ظروف المتلقي.

من السلبيات التي توصلت اليها نتائج الدراسة:

أن البرامج السياية لا تخاطب الآخر باسلوب تفكيره، وأن هناك رتابة ونمطية في الطرح، وأنها تعتمد على الانفعالية في المناقشة ، ولا تختار الشخصيات المناسبة بل هناك تكرر لوجوه محددة في كثير من البرامج.

كما أشارت آراء بعض المبحوثين أن مقدمي البرامج تنقصهم الجرأة في الطرح والحضور الفكري ومقدرة توصيل الرسالة بلغة سهلة.

اعداد : د/ وداد محي الدين محمد نور دج

 

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

البحث التربوي التدخلي دعامة أساسية لتطوير الممارسة التكوينية والمهنية

ملخص  : تسعى هذه الورقة العلمية إلى مساءلة واقع ممارسة البحث التربوي في المراكز الجهوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *