السبت , يناير 11 2025

التحليل السيميائي للفيلم الوثائقي ودوره في كشف القيم المجتمعية إبان الأزمات

الملخص 

تختلف الأفلام الوثائقية من حيث خصائصها الفنية، ومدتها الزمنية، والفكرة التي تناقشها، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، ولكنها تشترك جميعا في اللغة الموظفة، وهي لغة الصورة، التي تمتاز بقدرتها العالية على تمثيل الواقع تمثيلا يؤثر في مشاعر المشاهد ووجدانه، أكثر مما يؤثر في عقله الواعي، وتبقى الصورة بهذا المعنى السبيل الأمثل لتحفيز الناس وبث الأمل فيهم  في زمن الأزمات والكوارث، لذلك لاحظنا أن “هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون في إمارة الشارقة”، لجأت إلى الفيلم الوثائقي القصير لمخاطبة وجدان مواطني الإمارة، والسعي إلى الرفع من معنوياتهم من خلال إنتاج وصلة فيلمية قصيرة تنشر الأمل وتَعِدُ بزوال قريب للجائحة.  

واعتمدنا في تحليل الفيلم الوثائقي التحفيزي على مخرجات أبحاث (رولان بارث)، في تصوره لبلاغة الصورة، إذ اعتمدنا على الجهاز المفهومي للسيميائيات البصرية، لفك تسنين الرسالات الأيقونية واللسانية التي تكون الشريط الفيلمي، وحللنا الدور الذي أدته المؤثرات الصوتية ونوعية اللقطات، وزوايا التصوير، وحركات الكاميرا، ونوعية الإضاءة في بناء المعنى، واعتمدنا في ذلك على مقاربة المشاهد من خلال مستويين، الأول تعييني، والثاني تأويلي. وخلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات حول قيم المجتمع التي يروج لها الفيلم، وحول نظرة منتجه إلى دور الحكومة والشعب في تدبير الأزمات.  

الكلمات المفتاحية: السيميائيات البصرية، الفيلم الوثائقي، اللغة السينمائية، التحليل الوصفي والتحليل الضمني للصورة.

Abstract
Documentary films vary in their artistic features, duration, themes, and goals, but they all share the use of a common language: the language of images. This language excels in its ability to represent reality in a way that profoundly impacts the viewer’s emotions and sentiments, more than their conscious mind. In this sense, imagery serves as the ideal medium to inspire people and instill hope during times of crises and disasters. This was evident when the “Sharjah Broadcasting Authority” in the Emirate of Sharjah resorted to short documentary films to appeal to the emotions of its citizens and boost their morale by producing a short film clip that spreads hope and promises the imminent end of the pandemic.

The analysis of the motivational documentary film draws upon the findings of Roland Barthes, particularly his theory of the rhetoric of the image. Using the conceptual framework of visual semiotics, the study deconstructs the iconic and linguistic messages embedded within the film. It also examines the role of sound effects, types of shots, camera angles, camera movements, and lighting in constructing meaning. The analysis was conducted on two levels: the denotative and the interpretative. The study concludes with insights into the societal values promoted by the film and the producer’s perspective on the roles of the government and citizens in managing crises.

Keywords: Visual Semiotics, Documentary Film, Cinematic Language, Descriptive and Implicit Image Analysis.

اعداد :

عاطف الكرجي
LGORJI Atif
طالب باحث في سلك الدكتوراه-مختبر علوم اللغة والخطاب والدراسات الثقافيةكلية الآداب والعلوم الإنسانية -جامعة شعيب الدكالي -المغرب
تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

تأثير المياه الناتجة عن استخراج النفط على تلوث البيئة البحرية المحيطة بحقل البوري النفطي بالمواد المشعة

Summary Usually, quantities of radioactive elements remain with the accompanying oil and water. Through the …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *