الإثنين , يوليو 15 2024

الصور الفنية المتناظرة في القرآن الكريم

الملخص:

إن البحث في تناظر الصورة الفنية في القرآن الكريم يبرز وجهًا من وجوه البلاغة القرآنية، ويفتح المجال متسعًا لإبراز الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم، وهدف هذا البحث إلى الكشف عن الصور المتناظرة للتشبيهات والاستعارات والكنايات في القرآن الكريم، وبيان الإعجاز الأسلوبي والبلاغي الذي تمتاز به، والتماسك والترابط في تلك الصور الفنية. والكشف عن جوانب الدقة والجمال في مواضع التناظر بما يمكن اعتباره دليلًا آخر يكشف عن وجه من وجوه الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم. وإبراز أسلوبية الآيات المتناظرة من حيث الخصائص التركيبية، والدلالية، وبيان الصور الفنية، مع تحليل كل خاصية من هذه الخصائص بما يتوافق ومنهجية البحث.

وجاء هذا البحث في ثلاثة مباحث: الأول في التشبيه، والثاني في الاستعارة، والثالث في الكناية. وخلص البحث إلى عدة نتائج، أبرزها:

–  تمثلت أهمية الصور المتناظرة في طريقة تصويرها للمعنى، والتي فرضت نوعًا من الانتباه لما تعرضه، وزادت من التفاعل مع ذلك المعنى لدى المتلقي، مما خلق نوعًا من الوعي اللامحدود للمفاهيم المصورة لديه.

الكلمات المفتاحية: التناظر، التشبيه، الاستعارة، الكناية.

Summary:

The research in the symmetry of the artistic image in the Holy Qur’an highlights the face of Qur’anic rhetoric, and opens the way for ample to highlight the rhetorical miracles in the Holy Qur’an, and the aim of this research is to reveal the symmetrical images of similes, metaphors and metonymy in the Holy Qur’an, And the statement of the stylistic and rhetorical miracles that characterize it, and the coherence and coherence in those artistic images. Revealing the subtleties and beauty of the symmetry in what can be considered another evidence reveals one of the rhetorical miracles in the Holy Qur’an. And highlight the stylistics of the corresponding verses in terms of compositional and semantic characteristics, and the statement of artistic images, with the analysis of each of these characteristics in accordance with the research methodology.

This research came in three sections: the first in analogy, the second in metaphor, and the third in metonymy. The research concluded several results, most notably:

– The importance of symmetrical images was represented in the way they portray the meaning, which imposed a kind of attention to what they display, and increased interaction with that meaning in the recipient, which created a kind of unlimited awareness of the concepts depicted by him.

  Keywords: symmetry, analogy, metaphor, metonymy.

اعداد :

الباحثة/ سمية طه علي عبد الله الجعفري

طالبة دكتوراه، كلية اللغات، جامعة صنعاء

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

دراسة تأثير المواد الكيميائية الفعالة في مسحوق الروبية في حفظ أقراص مفروم لحم الدجاج

الملخصالروبية من النباتات ذات خصائص علاجية متعددة ومهمة ومتعارف علىفاعليتها منذ القدم لاستخدامها الواسع ولقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *