الأربعاء , مايو 22 2024

العلاقات الاقتصادية الايرانية – التركية 1978 – 1979م في وثائق السفارة الامريكية بطهران .

الملخص:

تعد العلاقات الايرانية – التركية من بين الموضوعات التاريخية – السياسية الحساسة والمهمة للغاية , فكلا الدولتين كانتا قد ادتا دوراً مهماً ومحورياً منذ القرون السابقة وبالتحديد منذ القرن الرابع عشر بعد ان نشأت الدولة الصفوية وبدأت ملامح صراعات مذهبية بين شقي العالم الاسلامي (الايرانيون والعثمانيون) , وتطورت تلك العلاقات تارة بالسلب اخرى بالإيجاب حتى وصلت الى ما وصلت عليه ايام حكومة الاسرة البهلوي وما بعدها بأيام قلائل اعقاب اندلاع الثورة الاسلامية الايرانية في شباط 1979م .

بحثنا بصدد تسليط الضوء على طبيعة التعامل والعلاقات الاقتصادية بين ايران وتركيا ابتداءً من اواسط عام 1978 ولغاية اواسط عام 1979م وكانت السمة الغالبة على تلك العلاقات بكلا العصرين (البهلوي والاسلامي) هي السمة الاقتصادية وذلك بحسب الوثائق الخاصة بالسفارة الامريكية بطهران . فلقد وجدنا انه من الاهمية تسليط الضوء على تلك الوثائق المهمة للغاية وبيان ما تتضمنه من معلومات تاريخية غاية في الاهمية عن العلاقات بين كلا البلدين ايران وتركيا .

اعتمدنا على النسخة الفارسية والنسخة المترجمة في الكشف عن مكامن تلك الوثائق المهمة ولم نجد الا تغييرات طفيفة وبسيطة بين كلا النسختين .

الكلمات المفتاحية (ايران , تركيا , اقتصاد , نفط , ترانزيت , امريكا).

اعداد :

الاستاذ الدكتور احمد شاكر عبد العلاقالعراق – جامعة الكوفة – كلية الآداب .

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

عن admin

شاهد أيضاً

المنهج الأنثروبولوجي عند محمد أركون قراءة في آليتي التفكيك والنقد للعقل الإسلامي.

الملخص: المشاريع النقدية للموروث سواء العربية أو المغاربية أخذت تباينا واضحا منذ أواخر النصف الثاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *