الإثنين , يونيو 24 2024

المؤتمر الوطني المستقل ودوره في تكوين مؤسسات دولة تشاد 1993م

الملخص

ناقشت هذه الدراسة تنظيم المؤتمر الوطني المستقل الذي عقد بتاريخ 15 يناير 1993م بالعاصمة التشادية أنجمينا، والذي هدف الى مناقشة جميع القضايا الوطنية بما فيها الجوانب المتعلقة بالانتقال الى دولة المؤسسات، لذلك ركز الباحث على دراسة دور المؤتمر في تكوين مؤسسات الدولة التشادية، وتدور إشكالية البحث حول السؤال التالي: ما دور المؤتمر الوطني المستقل في تكوين مؤسسات دولة تشاد ؟

تهدف الدراسة الى إبراز الدور الذي لعبه المؤتمر الوطني المستقل في تكوين مؤسسات دولة تشاد، والالمام بنتائجه وتوصياته، والتركيز على أهم المؤسسات العامة التي أوصى المؤتمرين بتكوينها. نظراً لطبيعة الدراسة موضوع البحث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي. واستخدم الباحث في جمع معلوماته على المصادر والوثائق القانونية، والمراجع العلمية، والدراسات السابقة، والقرارات السياسية.توزعت الدراسة على ثلاث محاور أساسية يتضمن المحور الأول: نبذة تعريفية عن جمهورية تشاد، كما استعرض المحور الثاني: تكوين وتنظيم المؤتمر الوطني المستقل، أما المحور الثالث تناول: النتائج والتوصيات التي خرج بها المؤتمر الوطني المستقل، واستنتج الباحث عدد من النتائج أهمها:

  • أوصي المؤتمر الوطني المستقل إلى تكوين أربع مؤسسات رئيسية للفترة الانتقالية وهي رئاسة الجمهورية، ورئاسة الوزراء، والمجلس الانتقالي الأعلى، وإضافة الى السلطة القضائية.
  • خلص المؤتمرون الى أن يتم التركيز على النظام الديمقراطي المبني على التعددية الحزبية التي يكون فيها الشعب هو الوحيد الذي يملك السلطة، وهو من له حق تقرير مصيره.
  • أن يتخذ النظام اللامركزي  في إدارة الأقاليم التشادية المختلفة تجنباً لوقوع المشاكل الإقليمية والمحلية.
  • يجب أن تكون العدالة حقاً مكفولاً للجميع دون أدنى انحياز لطرف معين، وعلى المؤسسات المتمثلة في   التنفيذية والتشريعية والقضائية تحقيق ذلك.
  • يعتبر دستور سنة 1996م، والاستفتاء الشعبي عليه من أهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر الوطني المستقل الذي عقد في 15 يناير 1993م.

الكلمات المفتاحية: المؤتمر الوطني المستقل، مؤسسات، تشاد .

اعداد :

د/ يوسف خليل أحمد   (مؤلف أول)

عضو هيئة التدريس بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية،

ورئيس قسم التعاون

جامعة آدم بركة بأبشة – تشاد

د. محمد النور آدم أحمد (مؤلف ثاني)

عضو هيئة التدريس بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية

جامعة آدم بركة بأبشة – تشاد

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

التنمية المستدامة وأثرها في تفعيل قواعد حماية المستهلك

ملخص   تعد أنماط الإنتاج والاستهلاك من أهم القضايا القانونية والاقتصادية الرئيسية في التنمية المستدامة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *