الإثنين , يونيو 24 2024

المشكلات التعليمية والاجتماعية التي يواجهها متعلمو اللغة العربية الناطقون بغيرها في غانا مدينة (فري) أنموذجا

ملخص البحث:

    هدفت الدراسة إلى الوقوف على أهم المشكلات التعليمية والاجتماعية التي يواجهها متعلمو اللغة العربية في – غانا مدينة فري – أنموذجا. والوصول إلى أهم الحلول المناسبة لهذه المشكلات. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي  لتحديد أهم المشكلات التعليمية والاجتماعية التي  يواجهها متعلمو اللغة العربية في غانا – مدينة فري أنموذجا- من وجهة نظر الطلاب أنفسهم، وقد طبقت الدراسة استبانة تم تصميمها من قبل الباحث على عينة عشوائية من متعلمي اللغة العربية في مدينة فري والبالغ عددهم (  28 ) طالبا وطالبة.

–   أظهرت الدراسة أن أهم المشكلات التعليمية التي يواجهها متعلمو اللغة العربية في دولة غانا مدينة فري هي على ترتيب: ضعف استخدام اللغة العربية كوسيلة للتواصل في البيت، وضعف استخدام اللغة العربية كوسيلة للتواصل في المدرسة، وضعف استخدام اللغة العربية كوسيلة للتواصل في المجتمع، وضعف تحدث الطلاب مع المعلمين باللغة العربية، وضعف تواصل المعلمين مع الطلاب باللغة العربية، قلة تشجيع المعلمين للطلاب بالتحدث باللغة العربية، وضعف مستوى الطلاب في ما يتعلق بالتحدث، إذ تجد الطلاب يفهمون ما يقرؤون بدرجة متوسطة لكنهم ضعفاء في تحدثهم بها.

–   أظهرت الدراسة أن أهم المشكلات الاجتماعية التي يواجهها متعلمو اللغة العربية في دولة غانا مدينة فري هي قلة تواجد العالمين باللغة العربية في مجتمعات الطلاب، وتقديم المجتمعات للغة الانجليزية على اللغة العربية في التقدير والاحترام والاهتمام؛ مما يؤدي إلى ضعف تقدير الطلاب لأنفسهم واهتمامهم وشغفهم بتعلمها.

–   وأظهرت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير الجنس.

–   ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير الفصل الدراسي.

–   ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير عدد سنوات دراسة اللغة العربية بالنسبة لأفراد عينة الدراسة.

إعداد الباحث:

الدكتور موسى عيسى زين الدين

DR. MUSAH ISSA ZAINUDEEN

محاضر في جامعة الإعلام والفنون والاتصالات بدولة غانا

مسعود إبراهيم انياس

MASWUD IBRAHIM ANYARS

مدرس في مدرسة الثقافية الإسلامية لتعليم اللغة العربية والإنجليزية في مدينة فري

تقييم المستخدمون: 3.16 ( 2 أصوات)

عن admin

شاهد أيضاً

قراءة في كتاب مدينة وادي زم وباديتها في مواجهة الاستعمار الفرنسي لصاحبه عباس فخر الدين

الملخص: يعتبر البحث في سير المقاومين الذين شاركوا في مقاومة الاستعمار مادة مهمة تساعد الباحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *