الإثنين , يونيو 24 2024

الموسيقــــــــــى الشعريـــــــة في شعر محمد عمر الفال

المخلص:

تناولت هذه الدراسة الحديث عن الموسيقى الشعرية التي تعتبر من اهم الدراسات الفنية في العصر الحديث ، وحاولت الدراسة أن تقدم شيئا من التفصيل والتوضيح في الموضوع ، وهدفت الدراسة إلى الوقوف على التشكيلات الفنية التي عمد إليها الشاعر لبناء موسيقاه الشعرية وبراعته وتفننه في تضافر الدلالات الموسيقية ، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على الجمع والتحليل ثم النقد والنتيجة ، وكان من أهم النتائج التي توصل إليها الباحثان هي أن : التشكيل الموسيقي عند الشاعر محمد عمر الفال قائم على مراعاة القواعد العروضية ، والسير على الموروث العروضي قدر الأمكا   ن ، ولم تتنوع الموسيقى الشعرية  الخارحية عنده ، فهو ملتزم بشكل الشعر العمودي وحده ، ولم يتطرق إلى الشعر الحر ، كما فعل كثير من الشعراء التشاديين المعاصرين له.

الكلمات مفتاحية: موسيقى،  شعر

 Abstract :

This study dealt with the talk about poetic music, which is considered one of the most important artistic studies in the modern era. The study tried to provide some detail and clarification on the subject. The study aimed to identify the artistic formations that the poet resorted to build his poetic music and his skill and artistry in combining musical connotations. The two researchers used the descriptive analytical method, which is based on collection and analysis, then criticism and conclusion. One of the most important results that the two researchers reached was that: musical formation according to the poet Mahamat Oumar Al-Fal is based on observing the prosodic rules, and following the prosodic heritage as much as possible, and the external poetic music did not vary according to him. He was committed to the form of vertical poetry alone, and did not touch upon free verse, as many of his contemporary Chadian poets did.

Keywords: music, poetry

Dr. ABSAKINE KANTOCH

محاضر بقسم اللغة العربية – جامعة ادم بركة بابشة

LECTURER IN THE ARABIC LANGUAGE DEPARTMENT – ADAM BARAKA UNIVERSITY IN ABESHE

د . احمد ادم الامين

Dr. AHMAT ADAM AL-AMIE

محاضر بقسم اللغة العربية – جامعة ادم بركة بابشة

LECTURER IN THE ARABIC LANGUAGE DEPARTMENT – ADAM BARAKA UNIVERSITY IN ABESHE

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

دور منصات التواصل الاجتماعي عبر الفضاء الافتراضي “الفايسبوك” في إعلام المرأة الجزائرية بتوافر المنتجات الغذائية ، صفحة المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك أنموذجا ،دراسة مسحية على عينة من نساء ولاية عين الدفلى

الملخص:       تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك APOCE”” في إعلام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *