الإثنين , يونيو 24 2024

اِبْنْ حَزْمْ اَلْأَنْدَلُسِي وَمَنْهَجِهِ فِي تَفْسِيرِ اَلْقُرْآنِ اَلْكَرِيمِ مِنْ خِلَالِ مُؤَلَّفَاتِهِ ( دِرَاسَةٌ تَحْلِيلِيَّةٌ)

ملخص البحث:

يتلخَّص هذا البحث في التَّعريف بالإمام ابن حزم الظَّاهري الأندلسي، وبيان منهجه في تفسير القرآن الكريم من خلال مؤلفاته في كثير من العلوم.

فقد وافق السلف في طرق تفسير القرآن، فكان يفسِّره بالقرآن أو السنَّة، أو بلغة العرب، أمَّا استدلاله بأقوال الصحابة رضي الله عنهم والتابعين، فكان في الغالب دعمًا لقوله، وإبرازًا لِحُجَّته.

كما يوضح هذا البحث أنَّ ابن حزم كان يأخذ بظاهر النَّص الوارد في القرآن أو السنة، ولا يلتفت إلى ما فيه من معانٍ وأسرار ومفاهيم، ويُبطل باقي الأدلة الشرعية المبنية على الرأي والاجتهاد، فينفي القياس والاستحسان، وغيرها من الأدلة، وقد يستدلّ بالقياس في النادر، مع أنَّه ينفيه.

الكلمات المِفتاحيَّة: التَّفسير، ابن حزم، القرآن، منهج، علماء الأندلس

إعداد :

د. دلال محمد أحمد با يحيى

أستاذ التَّفسیر وعلوم القرآن المساعد، قسم الدِّراسات الإسلامية، كلية الشَّريعة والقانون، جامعة الجوف، سكاكا، المملكة العربية السعودية

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

الشراكة المجتمعية كاستراتيجية لتأهيل قطاع التعليم المدرسي بالمجالات القروية بالمغربحالة الجماعتين الترابيتين سيدي المختار وأولاد المومنة بإقليم شيشاوة

ملخص الدراسة تعتبر الشراكة المجتمعية من بين الاستراتيجيات الحديثة التي تفرض نفسها اليوم أكثر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *