الثلاثاء , فبراير 27 2024

تحسين الصفات المورفولوجية لنبات القمح المجهد ملحياً باستخدام خليط من أعشاب تبن البحر Posidonia oceanic   وأندول البيوتريك.

الملخص :

 تعد الملوحة من أخطر الظواهر البيئية التي تهدد نمو وإنتاجية المحاصيل الزراعية القريبة من السواحل الليبية. أجريت تجربتان بهدف تحسين الصفات المورفولوجية لنبات القمح صنف مرجاوي تحت تأثير مستويات من الملوحة بتركيز (0.0, 100 ,200, 300مليمول/لتر) كلوريد الصوديوم, ومعالجتها باستخدام عدة معاملات شملت (معاملة النقع في حمض أندول البيوتريك IBA بتركيز 750ppm, والنقع في المستخلص المائي لأعشاب تبن البحر Posidonia oceanic بتركيز 5% لمدة 6ساعات), لتجربة الأطباق و(معاملة الرش بـ IBA بتركيز 750ppm, ومعاملة الخليط بإضافة المسحوق الخام لأعشاب تبن البحر مع الرش بـ IBA) لتجربة الأصص. بينت النتائج أن تعرض نبات القمح لمستويات الملوحة المختلفة أدت إلى انخفاض معنوي في النسبة المئوية لإنبات البذور, وطول الجذير والرويشة, والوزنين الطازج والجاف لهما, وارتفاع النبات ووزنيه الطازج والجاف, وعدد التفرعات والأوراق/نبات, وطول المجموع الجذري والخضري, ومساحة سطح الورقة, والوزنين الطازج والجاف للسنبلة مقارنة مع الشاهد, وبشكل عام سجل التركيز 300مليمول/لتر أكبر معدلات الانخفاض مانعاً معه تطور الجذير وظهور الرويشة والسنابل, ولم تكن معاملات النقع المسبق للبذور ناجحة في تخفيف الإجهاد الملحي, كما أدى الرش الورقي بـ (IBA) إلى انخفاض معنوي للآثار السلبية الناتجة عن الملوحة لأغلب الصفات المورفولوجية, كما لوحظ تفوقت معاملة (الخليط) في تسجيل أفضل المعدلات في تحسين الصفات المورفولوجية لنبات القمح المجهد ملحياً مقارنة بمعاملة الرش بأندول البيوتريك, والشاهد.

الكلمات المفتاحية: معاملة الخلط, تبن البحر, أندول حمض البيوتريك, الملوحة, الصفات المورفولوجية, نبات القمح.

إعداد :

سامي محمد صالح

&

 أحمد أمراجع عبد الرازق

قسم الأحياء, كلية التربية, جامعة عمر المختار, البيضاء, ليبيا.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

الشراكة المجتمعية كاستراتيجية لتأهيل قطاع التعليم المدرسي بالمجالات القروية بالمغربحالة الجماعتين الترابيتين سيدي المختار وأولاد المومنة بإقليم شيشاوة

ملخص الدراسة تعتبر الشراكة المجتمعية من بين الاستراتيجيات الحديثة التي تفرض نفسها اليوم أكثر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *