الإثنين , يوليو 15 2024

تقدير بعض الملوثات الكيميائية والميكروبية في معجون الطماطم المستورد

الملخص

تناولت هدة الدراسة تقييم مستوي بعض الملوثات في المعجون الطماطم حيث كانت نسب العناصر ضمن الحدود المسموح بها حيث تراوح عنصر الزرنيخ 4.0667- 2.3433 مغ/كغ  حيت كان أعلى متوسط معجون  B6واقل تركيز كان في عينة 1.042 مع/كغ، اما بالنسبة لعنصر الرصاص كانت النتائج دون حساسية الجهاز، وتراوح تركيز عنصر الزنك 5.1199- 3.5238 مغ/كغ  حيت كان اعلي تركيز في عينة  B3 واقل تركيز في عينة 5B، بينما النحاس كان اقل تركيز في عينة 1B حيت احتوت على 1.9110 مغ/كغ بينما كان اعلي تركيز في عينة B5 حيت احتوت على 3.3130 مغ/كغ، واثبتت نتائج التحليل الاحصائي عدم وجود فروق معنوية بين العينات في محتواها من العناصر.

 تراوح عد خيوط العفن 8-32 %من الحقول الموجبة حيث كان اعلاها في عينة B6 واقلها في معجون B5 ,B4 ، ولم يتم العثور على بكتيريا كوليستريديم بوثيلينيوم في عينات معجون الطماطم، اثبتت نتائج التحليل الاحصائي وجود فروق معنوية بين العينات في محتواها من خيوط الاعفان ، وتراوحت قيم متوسط الحموضة لمعجون الطماطم ما بين 1.04 -1.45 % بحيث كان اقل متوسط للعينة B4 واكبر متوسط كان للعينة B5، اما الرقم الهيدروجيني فكانت اعلي قيمة للعينة B1 واقلها عينة B5 وأثبتت نتائج التحليل الاحصائي وجود فروق معنوية في محتوى معجون الطماطم من الحموضة وقيم الرقم الهيدروجيني.

الكلمات المفتاحية: الثلوث الكيميائي، الثلوث الميكروبي، العناصر الثقيلة ، الطماطم، معجون الطماطم

Abstract              

This study evaluated the level of some pollutants in tomato paste, where the proportions of the elements were within the permissible limits. The arsenic element ranged from 4.0667 to 2.3433 mg/kg, with the highest average being in B6 paste, and the lowest concentration was in a sample of 1.042 mg/kg. As for the lead element, the results were sub-par. The sensitivity of the device, and the concentration of zinc ranged from 5.1199 – 3.5238 mg/kg, where the highest concentration was in sample B3 and the lowest concentration in sample 5B, while copper was the lowest concentration in sample 1B, which contained 1.9110 mg/kg, while the highest concentration was in sample B5, which contained At 3.3130 mg/kg, the results of statistical analysis showed that there were no significant differences between the samples in their element content.

 The number of mold filaments ranged from 8 to 32% of the positive fields, where it was highest in sample B6 and lowest in paste B5 and B4. No Cholestridium bothelinium bacteria were found in the tomato paste samples. The results of the statistical analysis showed that there were significant differences between the samples in their content of mold filaments. .

Keywords: (Chemical contamination, microbial contamination, heavy metals, tomatoes, tomato paste)

اعداد :

علي محمد علي علي1*، ابوالقاسم المبروك عكاشة2 ، ميلاد موسى عكاشة3

قسم علوم وتقنية الاغذية، كلية علوم الاغذية ، جامعة وادي الشاطي ، ليبيا

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

الأداء الرياضي النسائي متغير وسيط في العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والاستدامة دراسة استطلاعية لآراء عينة من النساء الرياضيات في العراق.

المستخلص تعد العلاقة بين الذكاء الاصطناعي (AI) والاستدامة في التوسط في الأداء الرياضي للسيدات موضوعًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *