الثلاثاء , فبراير 27 2024

دور الجامعة في خلق مفهوم التغيير لدى الطلبة الجامعيين تخصص علم النفس: دراسة ميدانية بجامعة محمد الخامس الرباط

ملخص البحث

تعتبر الجامعة مؤسسة تقوم على أداء وظائف أكاديمية وعلمية كبيرة حيث أنها تساهم في خلق بناء إنساني وتقوية شخصية الأفراد والمساهمة في بناء مجتمع رصين, في البحث الحالي قمنا بدراسة ميدانية حيث تبنينا المنهج الوصفي على عينة قوامها 10 طلبة في شعبة علم النفس حيث تم اختيار تقنية المقابلة النصف موجهة لرصد أهم أشكال التغيير التي تطبع هؤلاء الطلبة بعد التحاقهم بالجامعة.  من خلال النتائج تبين على أن المناهج الدراسية في الجامعة خلقت أشكال كثيرة من التغيير لدى الطلبة وخاصة تخصص علم النفس الذي كان سببا في فهم الكثير من الظواهر النفسية والاجتماعية لدى عينة البحث.

الكلمات المفتاح: الجامعة – مفهوم التغيير- علم النفس

Abstract

The university is an institution that performs great academic and scientific functions; it contributes to creating a human structure, strengthening the personality of individuals, and contributing to building a good society.

In the current research, we conducted a field study where we adopted the descriptive approach on a sample of 10 students in the department of psychology, the semi-guided interview technique was chosen to monitor the most important forms of change that characterize these students after joining the university.

Through the results, it was found that the academic methodology at the university created many forms of change among the students, especially the specialization of psychology, which was the reason for understanding many psychological and social phenomena among the research sample.

Key words : the university- concept of change- psychology

اعداد :

اسم ولقب الباحث الأول: عبد الصمد المعزة

الرتبة العلمية : حاصل على شهادة الدكتوراه

المؤسسة: كلية الأداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس الرباط المغرب

باحث في كلية الأداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس الرباط المغرب

اسم ولقب الباحث الثاني: كرم الفطواكي:

الرتبة العلمية : باحث في سلك الدكتوراه  كلية الأداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس الرباط المغرب

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

دور منصات التواصل الاجتماعي عبر الفضاء الافتراضي “الفايسبوك” في إعلام المرأة الجزائرية بتوافر المنتجات الغذائية ، صفحة المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك أنموذجا ،دراسة مسحية على عينة من نساء ولاية عين الدفلى

الملخص:       تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك APOCE”” في إعلام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *