الجمعة , فبراير 23 2024

دور حاضنات الأعمال في المجتمع البحثي

الملخص

هدفت الدراسة الي معرفة دور حاضنات الأعمال التي تعد احدى الآليات الحديثة الخاصة بدعم المشروعات الصغيرة من خلال تقديمها منظومة متكاملة من الخدمات، أذ انها تنال في الوقت الراهن اهتماماً كبيراً من قبل الدول المتقدمة، لأنها توفر مزايا مهمة للمشروعات الصغيرة في المجتمع البحثي.

وتعرف حاضنات الاعمال بأنها مجموعة متكاملة من الخدمات والتسهيلات والآليات المساندة والاستشارية، التي توفرها مؤسسة ذات كيان قانوني لديها الخبرات اللازمة والقدرة على الاتصالات والحركة الضرورية لنجاح مهامها. كما تقدم هذه المؤسسات خدمات للأفراد الذين يملكون مواهب العمل الحر والذين يرغبون في البدء بأقامة مؤسساتهم الصغيرة بهدف تخفيف اعباء مرحلة الانطلاق ويشترط على المؤسسات المحتضنة ترك الحاضنة بعد انتهاء الفترة الزمنية المحددة والخروج من الحاضنة لإفساح المجال أمام مؤسسات صغيرة أخرى تحتاج هذا الاحتضان في مراحل تأسيسها فضلاً عن ضرورة مثل هذه المؤسسات لتشجيع ورعاية الابتكارات والافكار الريادية ودعم التخصص التقني في المشروعات الصغيرة.

ومن المعروف أن الابتكارات والافكار الريادية والمشروعات المبتكرة لم يتم دعمها من قبل الوحدات الاقتصادية العامة والخاصة، لذلك برزت الحاجة لاستخدام حاضنات الأعمال بغرض دعم الابتكارات والافكار الريادية والمشروعات الابتكارية لتقديم خدمة للمجتمع من خلال البحث العلمي.

وقد توصلت الورقة الى العديد من الاستنتاجات اهمها أن استخدام آليات تطبيق حاضنات الاعمال ستساهم في خدمة المجتمع البحثي .

وقد توصلت الورقة إلى العديد من التوصيات اهمها الاستفادة من تجارب الدول في تطبيق حاضنات الاعمال وتنميتها بغرض خدمة المجتمع البحثي.

الكلمات المفتاحية:  حاضنات الاعمال، المجتمع البحثي.

اعداد : 

نفيسة عبدو حسن أحمد

جامعة غرب كردفان، دولة السودان

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

واقع وآفاق استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال كقاعدة للتجديد التربوي بقطاع التعليم المدرسي

الملخص إن العولمة والتحولات العلمية والتكنلوجية التي شهدها العالم جعلت مختلف البلدان النامية أمام مرحلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *