الإثنين , أبريل 15 2024

دينامية المجالات الواحية وتهديدات الأخطار ذات المصدر الطبيعي بالمناطق شبه الصحراوية، حالة واحات وادي درعة الأوسط.

ملخص

        لقد عمل الإنسان بالواحات  على خلق نظام إنتاجي يستهدف تحقيق الاكتفاء من خلال التحكم في تدبير الموارد الترابية من أجل استغلالها  والحفاظ عليها وليواجه مختلف الأخطار الطبيعية والمشاكل التي يمكن أن تحدق به، ذلك لأن المجال بالرغم من الإمكانيات والموارد التي يتوفر عليها، فهي تبقى بعيدة المنال إذا لم تخضع لإعداد وتنظيم قادرين على جعلها في متناول الإنسان وتحويلها وفق أغراضه الخاصة. خصوصا مع الدينامية التي تشهدها هذه المجالات الهشة والحساسة، مما دفع الإنسان الواحي إلى البحث عن طرق مثلى ومعقدة أحيانا باختراعه العديد من أشكال التنظيم والإعداد لمواجهة مختلف الأخطار الطبيعية التي تهدد المجال الواحي وخلق استراتيجيات للتكيف مع كل التحولات.

في هذا الصدد، وبدافع الحاجة إلى رصد الدينامية المجالية بواحات وادي درعة الأوسط. نقدم هذه المداخلة للمساهمة في تشخيص الأخطار الطبيعية ذات المصدر الطبيعي، من أجل بلورة تصورات علمية تسمح بخلق استراتيجيات واضحة المعالم لتدبير هذه الأخطار بالمناطق شبه الصحراوية.

الكلمات المفتاحية: المجال الواحي، الأخطار الطبيعية، الدينامية ، الأوساط الطبيعية، واحات  وادي درعة الأوسط، المناطق شبه الصحراوية

Abstract

Man has worked in the oases to create a productive system aimed at achieving self-sufficiency, controlling the management of territorial resources in order to exploit and preserve them, and to face the various natural hazards and problems that can assail him, because the domain, despite the possibilities and resources at its disposal,  remains inaccessible if it is not subjected to a preparation and organization capable of making it accessible to man and transforming them according to his own ends. Especially with the dynamism witnessed by these fragile and sensitive areas, which have prompted the human oasis to seek optimal and sometimes complex ways by inventing many forms of organization and preparation to face the different natural hazards that threaten the oasis field and create strategies to adapt to all transformations.

In this regard, and motivated by the need to monitor the spatial dynamics of the central oases of the Drâa. We present this intervention to contribute to the diagnosis of natural risks of natural origin, in order to develop scientific concepts that allow the creation of clearly defined strategies for the management of these risks in semi-desert areas.

Keywords: Oasis area, natural hazards, dynamics, natural environments, oases of the Middle

Draa Valley, semi-desert areas.

اعداد :

اسماعيل الغزاوي.

طالب باحث بسلك الدكتوراه.

مختبر التراب والبيئة والتنمية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة ابن طفيل، القنيطرة/ المغرب

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

ضوابط الفتوى الرّقمية في ظل الذّكاء الاصطناعي

الملخص مسألة الفتوى من المسائل التي تستدعي البحث والتّحقُق والتّطوير لما شهدته السنوات الأخيرة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *