الإثنين , يوليو 15 2024

فطر الشعراوية البنفسجية (المصدر البشري)المسبب الشائع في مصراتة- ليبيا

الملخص

سعفة الرأس من الاصابات الفطرية الأكثر شيوعا بين الأطفال في عمر المدرسة. وعلى الرغم من أهميته للصحة العامة، إلا أنه ليس مرضًا يستوجب الإبلاغ عنه؛ ولذلك، فإن أرقام الانتشار الفعلية غير معروفة في العديد من المناطق الموبوءة. هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى انتشار الأنواع المسببة لمرض سعفة الرأس بين أطفال المدارس في منطقة مصراتة .
الطريقة: تم فحص أو مسح لمجموعه 6493 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 7-15 عامًا للدراسة، من 15 مدرسة. تم فحص 124 حالة مشتبهة فيها، وتم جمع جذور الشعر وكشطات الجلد من كل حالة وإخضاعها للفحص المجهري والزراعة للتعرف على الخيوط الفطرية والأبواغ.
النتائج: الفحص المجهري المباشر للشعر كان إيجابيا في 21.4% من المرضى. الزراعة إيجابية في 16.6٪ من المرضى. كانت سعفة الراس (0.36%) وأكثر شيوعاً عند الذكور (58.3%) منه عند الإناث (41.7%). كان معظم الأطفال تحت سن 10 سنوات مصابين بالعدوى. وكانت الكائنات المعزولة الشائعة هي الشعراوية البنفسجية Trichophyt violaceum)) (91.71%) ، يليها البوغيا الكلبية (8.3%) (Microsporum canis) الاستنتاجات: أظهرت الدراسة ارتفاع معدل انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان (الفطريات المحبة للبشر_ Trichophyton violaceum )
الكلمات المقترحة: الاصابات فطرية، مصدر بشري، الشعراوية البنفسجية، البوغيا الكلبية.

اعداد :

الفيتوري، خديجة عمر

كلية التقنية الطبية ,قسم المختبرات الطبية , مصراتة , ليبيا .          

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

التراث الثقافي اللامادي بمدينة وادي زم وبواديها أنموذجاً الألغاز والتحاجي

تعتبر الالغاز والتحاجي والحكايات العجائبية جزءا رئيسيا من هوية الإنسان الوادزمي، فهي تعتبر من أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *