الإثنين , أبريل 15 2024

ميناء عيذاب بأرض البجة ودوره في خدمة الحجيج(دراسة تاريخية توثيقية)Eyzaab Port in Beja and its role in serving pilgrims(documentary historical study)

المُستخلص: –
تناولت الدراسة تتبع تاريخ ميناء عيذاب منذ التأسيس وسيطرة قبائل البجة عليه ودورهم الرئيس في خدمة قوافل الحجيج عبر البحر الأحمر، وذلك من خلال سرد تاريخي توثيقي، لمعرفة نشأتها وتطورها، وعلاقاتها الخارجية في العصور التي سبقت الإسلام، مروراً بالعصر الإسلامي، وتناول نشاط قبائل البجة التي قطنتها، ومن ثم تناول العلاقات الإجتماعية والإقتصادية، والثقافية التي كانت سائدة في عيذاب، والتعرف علي أهم الطرق التي ربطتها بالعالم الخارجي ومناطق السودان المختلفة، ومناطق شمال أفريقيا وغربها، والداخل المصري، وقد أتبع الباحثان في إعداد هذه الدراسة المنهج التاريخي الوصفي، وذلك بغرض الوصول لنتائج أفضل في تتبع تلك العلاقات وتاريخ هذه الموانئ.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن عيذاب امتازت بعلاقات واسعة ومُتميزة بالعالم الخارجي، ومثلت نقطة نشاط إقتصادي مُتميز، ساعدها في ذلك موقعها الجغرافي، وانسيابية شواطئها، كما أن قومية البجة تأثرت بالحركة الثقافية والإجتماعية الوافدة إليها من خلال ذلك الميناء، وبالتالي ساهمت تلك العلاقات بقدر كبير في نشر الإسلام والثقافة الإسلامية بين البجة، كما أن الدولة الإسلامية استفادت من ميناء عيذاب من النواحي السياسية والإقتصادية، وكان لها تأثيرها الثقافي والإجتماعي.
توصي الدراسة بضرورة تفعيل الدراسات التاريخية والبعثات الأثرية للبحث والتنقيب عن موقع عيذاب.
الكلمات المُفتاحية: –
عيذاب، الحج، الحجيج، البحر الأحمر، طرق الحجيج، التواصل الثقافي والإجتماعي، المغرب العربي، غربي أفريقيا، وسط أفريقيا، الأندلس.

Abstract:
This study discussed the role of Eyzaab port in the service of pilgrims since the establishment, it’s also traced the history of the Beja tribes’ control on the port, and their important role in the service of the pilgrims through the red sea. to Identify its origins, the development of foreign relation in the pre – Islam era economic, cultural and social aspect. Also, the study aimed to Identify the most important way that linked to the outside world, different regions of Sudan, north Africa and west, in side Egypt.
The researchers adopted descriptive historical approach. The study came out of the most important findings that the geographical location of Eyzaab has vital role in the economic activity, spread of Islam and that Islamic state benefited from Eyzaab port that had a cultural, political and social Impact on Beja tribes.
The study recommends further studies to be conducted on the historical and archaeological studies in Eyzaab location.
Keywords: Eyzaab, Hajj, pilgrims, the Red Sea, pilgrimage routes, cultural and social communication, the Maghreb, West Africa, Central Africa, Andalusia.

اعداد :

د. عوض عبد الجليل أبو بكر محمد
Dr. Awad Abdelglil Abubakar Mohammed
قسم التاريخ – كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة البحر الأحمر – بورتسودان – جمهورية السودان.
د. أحمد محمد أحمد مركز
Dr. Ahmed Mohammed Ahmed Markaz
قسم التاريخ – كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة البحر الأحمر – بورتسودان – جمهورية السودان.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

آثار التعلم الإلكتروني على تعلم اللغات (اللغة الإنجليزية نموذجاً)Effects of E-learning on LanguageLearning (English Language as a Model)

الملخص مع تطور العلوم في مختلف المجالات وزيادة حاجة الإنسان للتطوير والابتكار وخاصة في عصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *