الجمعة , مايو 17 2024

نشأة العلوم الإسلامية وتطوّرها: علم العقيدة أنموذجا The Origin and Development of Islamic Sciences: Doctrine as a Model

الملخص

نحاول من خلال هذه الدّراسة أن نبيّن أسباب نشأة علم من أهم العلوم الإسلاميّة وهو علم العقيدة، متطرّقين إلى بيان مختلف مبادئه بدءًا من ماهيته وصولا إلى أسباب النّشأة والتّطوّر ثمّ أهمّ طرائق الاستدلال فيه وهو ما يعرف بالمنهج، وذلك لما يحتلّه هذا العلم من مكانة هامّة في المنظومة الإسلاميّة للمعارف والعلوم، على اعتبار وأنّه مرتبط ارتباطا وثيقا بالقلب أي ما يقصد فيه نفس الاعتقاد دون العمل عند الفرد، ليكون ذلك التّوحيد الخالص للّه عزّ وجلّ.

الكلمات المفتاحية:  العقيدة الإسلاميّة، علم العقيدة، النّشأة، التّطوّر.

Abstract

We are going to try through this study to show the reasons for the emergence of one of the most important Islamic sciences, the science of faith. We are going to refer to its various principles, starting from its essence to the reasons for its emergence and development, and then the most important methods of inference in it, which is known as the method. This science occupies an important place in the Islamic system of knowledge and science as it is closely linked to the heart. This is what is meant by the same belief without working for the individual to be that pure monotheism of God Almighty. 

Keywords: Islamic faith, theology, origin, development

د. سلــوى بن أحمـد

Saloua Ben Ahmed .Dr

جامعة الزّيتونة – تونس

Al-Zaytounah University – Tunisia

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

أثر العقيدة العسكرية الفرنسية في إفريقيا الاستوائية (1894-1960م) The impact of French military doctrine on Equatorial Africa(1894-1960 AD)

الملخص : تناول هذا البحث أثر العقيدة العسكرية الفرنسية في إفريقيا الاستوائية بعد أن أسستها …

تعليق واحد

  1. د. إسحق آدم أحمد

    حفظكم الله ورعاكم
    علم العقيدة هو أم العلوم ؛ شرف العلم بشرف المعلوم ومعرفته العقيدة تدل على معرفة الخالق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *