الإثنين , مايو 20 2024

تقنيات التنشيط التربوي وتأثيرها على مستوى التحصيل الدراسي للمتعلم Title: Educational activation techniques and their impact on learners’ academic achievement.

مستخلص البحث

 لجعل التّلميذ مكتسبا للتعلّمات ومتملّكا لجملة من المهارات الحياتيّة، يلجأ المعلّم إلى تطبيق تقنيّات التّنشيط التّربوي خلال حصص الدّرس. وفي هذا السّياق حاولنا دراسة مدى تأثير تطبيق تقنيات التنشيط التربوي على التلميذ وتأثيرها ايضا في تحفيزه لتحسين تحصيله الدراسي كان الهدف تسليط الضّوء على أهميّة هذه التّقنيات والنّظر في مستوى التّلاميذ وتنمية الوعي لدى معلّمي المدارس الابتدائية بخصوص التّكوين في التّقنيّات التّنشيطيّة والإلمام بجميع جوانبها. ولتحقيق هذه الأهداف  اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي وأعددنا استبيانا للإجابة عن الإشكاليّة الّتي تمّ طرحها ثمّ تم توزيعه في مجموعة من المدارس انقسمت بين مدارس حضريّة وأخرى ريفية مستهدفين عيّنة متكوّنة من مجموعة من المعلمين الذين يدرسون مختلف الدّرجات.

الكلمات المفتاحية: تقنيات التشيط التربوي، التعلم النشط، الأساليب التنشيطية، المنشط

  Abstract

Teachers resort to applying educational activation techniques during their lessons. In this context, we attempted to study the impact of their application on students and their motivation to improve their academic performance. The objective was to shed light on the importance of these techniques, assess students’ levels, and raise awareness among elementary school teachers regarding training in activation techniques and understanding all their aspects. To achieve these goals, we adopte a descriptive-analytical approach and prepared a questionnaire to address the issues raised, we presented the results and provided some recommendations to draw the attention of teachers to activation techniques and training.

Keywords:

Educational Activation Techniques, Active Learning, Activation Methods, Facilitator

اعداد :

أسماء الشابي

الرتبة العلمية: دكتوراه علوم ثقافية.

المؤسسة: المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات بسبيطلة، قسم تربية وتعليم، جامعة القيروان، تونس

Name and Title: Asmaa Chebbi

Academic Rank: Doctorate in Cultural Sciences

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

آثار التعلم الإلكتروني على تعلم اللغات (اللغة الإنجليزية نموذجاً)Effects of E-learning on LanguageLearning (English Language as a Model)

الملخص مع تطور العلوم في مختلف المجالات وزيادة حاجة الإنسان للتطوير والابتكار وخاصة في عصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *