الإثنين , يونيو 24 2024

مستقبل الاستثمار في الأوراق المالية الإسلامية في السودان

مستخلص

هدفت هذه الورقة إلى معرفة مستقبل الأوراق المالية الإسلامية في السودان في الوقت الراهن ، ومعرفة الأدوات والأوراق المالية الاستثمارية ، خاصة وأن تجربة السودان في الاستثمار في الأوراق المالية الإسلامية قد أثبتت فعاليتها ، الأمر الذي أكسب  هذه الموضوع أهميته من الناحية النظرية والعملية .

اتبعت الورقة المنهج الوصفي التحليلي ، وتوصلت إلى نتائج من أهمها أن الأوراق المالية الإسلامية تتميز بدرجة عالية من المرونة والواقعية تجعلها تقوم على المشاركة لا المداينة ، مما يؤكد سهولة الاستثمار فيها وتطورها. وأكدت الورقة على وجود مناخ استثماري في الأوراق المالية الإسلامية في الإطار العام السياسي والأمني والاقتصادي ومجموعة التشريعات واللوائح التي تحكم وتنظم العملية الاستثمارية ،فكلما تمتع البلد بالاستقرار السياسي والأمني وسلامة الاقتصاد وانسجمت تشريعاته وقوانينه ولوائحه وهياكله المنظمة للاستثمار ، كلما تحسنت كفاءته في إدارة الاقتصاد وازدهر النشاط الاستثماري والعكس صحيح.

وتوصلت إلى توصيات منها ، تهيئة المناخ المناسب للاستثمار في الأوراق المالية الإسلامية ، والبيئة التشريعية الجاذبة في ظل المتغيرات الراهنة للاقتصاد السوداني.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار ، مستقبل الاستثمار ، الأوراق المالية الإسلامية ، الصكوك الإسلامية ،الأدوات والأوراق الاستثمارية.

إعداد :

د. المعزلله صالح أحمد محمد  البلاع

قسم الاقتصاد الإسلامي، كلية العلوم الإسلامية، جامعة غرب كردفان

د. سهام الصادق إمام محمد

قسم الاقتصاد، كلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية، جامعة غرب كردفان

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

حاشية الزيَّادي على شرح المنهج لنور الدين علي بن يحيى الزيَّادي (ت1024هـ) من بداية كتاب الطهارة إلى نهاية باب الأذان والإقامة دراسة وتحقيق

ملخّص الرّسالة   الحمد لله الذي هدانا للإسلام، وعلمنا الحكمة والقرآن، وصلى الله وسلّم وبارك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *